الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

شركة شاومي الصينية تقاضي الحكومة الأمريكية

الإثنين 01/فبراير/2021 - 01:31 ص
أصول مصر

اتخذت شركة 'شاومي' الصينية لصناعة الهواتف الذكية إجراءات قانونية في الولايات المتحدة لإلغاء العقوبات المفروضة عليها خلال الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وفي دعوى قضائية تم رفعها يوم الجمعة، أكدت "شاومي" أن الحكومة الأمريكية لم تتبع الإجراءات القانونية اللازمة، وسعت للحصول على أمر قضائي بالتعليق الفوري للعقوبات.

كما ترفض الدعوى ادعاء واشنطن بوجود علاقات بين "شاومي" والجيش الصيني.

ونظرا لتغيير الإدارة الأمريكية في 20 يناير، وجهت الدعوى ضد وزير الدفاع الجديد لويد أوستن ووزيرة الخزانة الجديدة جانيت يلين.

ويمكن للرئيس جو بايدن إلغاء العقوبات، حيث قال إنه تتم مراجعة إجراءات ترامب ضد الصين، لكن في غضون ذلك، ستبقى إجراءات الإدارة السابقة سارية.

وأدرجت وزارة الدفاع الأمريكية "شاومي" في القائمة السوداء في منتصف يناير مع 8 شركات صينية أخرى.

ونتيجة لذلك، يتم منع المستثمرين الأمريكيين من شراء أسهم "شاومي" ويجب عليهم التخلص من جميع الأسهم بحلول 2022شاومي هي شركة إلكترونيات صينية مقرها في بكين، تعمل في مجال صناعة أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. أنشأت الشركة في عام 2010، وبدأت ببيع أول إصداراتها في عام 2011. أصدرت إلى الآن أكثر من مائة هاتف ولكنها حققت نجاحا كبيرا. تحاكي الشركة في أجهزتها وطريقة عملها شركة أبل الشهيرة ويطلق عليها أحيانا أبل الشرق أو أبل الصينية. تعتمد على نظام أندرويد في أجهزتها وتعرضها بسعر أرخص من الاجهزة المنافسة وبجودة مقاربة. ولـ شاومي عدة مقرات أولها ألا وهو المقر الرئيسي لها في الصين والثاني في سنغافورة والثالث في ماليزيا والرابع في الهند.

 

تحتوي شركة شاومي علي 15,000 موظف في الصين، الهند، ماليزيا، سنغافورة، اندونيسيا، الفلبين وشمال أفريقيا، وطبقاً لمجلة Forbes فإن لي جون هو المؤسس والمدير التنفيذي للشركة تتخطى صافي أرباحه 12.5 مليون دولار أمريكي. ويُعد بذلك صاحب الترتيب رقم إحدي عشر ضمن قائمة أغنى الأشخاص في الصين وصاحب الترتيب 118 في ترتيب أغنى أشخاص في العالم. وتعد شركة شاومي صاحبة المركز الرابع كقيمة شركة تقنيات ناشئة بعد تلقى 1.1 مليار دولار من المستثمرين تجعل شركة شاومي تقدر بأكثر من 46 مليون دولار أمريكي..