الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

في ضوء تقسيم أوراسكوم.. تنفيذ صفقة بـ 900 مليون جنيه على بلتون

الخميس 11/فبراير/2021 - 11:44 ص
أصول مصر

شهدت البورصة المصرية تنفيذ صفقة بقيمة900.34 مليون جنيه على أسهم شركة بلتون المالية القابضة، من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير.

وحسبما أعلنت البورصة، اليوم الخميس، فإنه تم تنفيذ الصفقة على أسهم الشركة المصدرة لعدد 332.23 مليون سهم.

وأوضحت أن الصفقة تأتي في ضوء تقسيم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة وفقاً لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم.

وقد قررت إدارة البورصة المصرية، اليوم الخميس، وقف التعامل على أسهم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة من بداية جلسة تداول اليوم الخميس.

وأوضحت البورصة في بيان صادر اليوم، أنه تقرر إيقاف التداول على أسهم الشركة اعتباراً من بداية جلسة تداول اليوم مع تعليق جميع العروض و الطلبات المسجلة قبل نشر هذا الإعلان.

وفي أكتوبر 2020، وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، على تقسيم الشركة وفقاً لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم، واتخاذ القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 21 ديسمبر الماضي، أساساً لتاريخ الانقسام بحيث تظل الشركة القاسمة قائمة ويخفض رأسمالها المصدر عن طريق تخفيض القيمة الاسمية لأسهمها.

وأعلنت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة مطلع الاسبووع الجاري تولي أنسي نجيب ساويرس منصب رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية القابضة -الشركة المنقسمة-، ونيلز باختلر منصب العضو المنتدب، بعد الانتهاء من إجراءات التقسيم ونقل الملكية.

وفيما يخص الجدول الزمني للانتهاء من إجراءات قيد وتداول الشركات الناتجة عن التقسيم، أوضحت أوراسكوم أن الموعد المحدد للانتهاء من نقل ملكية أسهم الشركات التابعة لأوراسكوم للاستثمار إلى الشركة المنقسمة هو 15 فبراير الجاري، على أن يكون بداية التداول على أسهم الشركتين اعتبارًا من يوم 17 من نفس الشهر.

وتعتزم الشركة تقديم طلب إلى كل من البورصة المصرية ومصر للمقاصة لنقل ملكية أسهم الشركات التابعة لها إلى أوراسكوم المالية (المنقسمة) اليوم 11 فبراير الجاري وفقًا لمشروع التقسيم المعتمد من الجمعية العامة غير العادية المنعقدة في 19 أكتوبر الماضي.

وتوقعت أوراسكوم صدور قرار لجنة قيد الأوراق المالية يوم 16 فبراير الجاري،. متضمنًا الموافقة على قيد تعديل أسهم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة (الشركة القاسمة)، وقيد أسهم شركة أوراسكوم المالية القابضة (الشركة المنقسمة) بجداول البورصة، وكذلك نشر تقرير الإفصاح لكلا الشركتين القاسمة والمنقسمة وفقًا لنص المادة 138 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 159 لسنة 1981 على شاشات التداول عقب إنتهاء جلسة لجنة القيد.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، بلغت خسائر الشركة 51.93 مليون جنيه في فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 20.55 مليون جنيه خسائر في الفترة المقارنة من العام الماضي.