الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الزراعة يبحث مع رئيس "ميفاك" الاستثمار في إنتاج اللقاحات والأمصال البيطرية

الخميس 29/يوليو/2021 - 12:45 م
أصول مصر

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع الدكتور كريس نيلسون رئيس مجلس إدارة شركة "ميفاك" المصرية الأمريكية المشتركة، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "كيمين" الأمريكية، الاستثمار في إنتاج اللقاحات والأمصال البيطرية.

واستعرض وزير الزراعة جهود الدولة المصرية في تطوير قطاع الأمصال واللقاحات البيطرية، وحرص الدولة على التوسع في هذا القطاع الهام لما له من أهمية في تحقيق الأمان الحيوي وحماية ثروتنا الحيوانية، إضافة إلى أهميته في إتاحة المزيد من الفرص التصديرية للسوق الخارجي.

 

 

وأكد القصير أن الدولة لا تدخر جهدا في دعم الاستثمار في كافة المجالات، خاصة كل ما يخص مجالات الاستثمار في القطاع الزراعي، وعلى رأسها إنتاج اللقاحات والأمصال البيطرية.

وشدد على أن تعليمات القيادة السياسية تؤكد دائما على ضرورة دعم كافة مجالات إنتاج الأمصال واللقاحات وتوفير مستلزمات إنتاجه.

كما استعرض السيد القصير جهود وزارة الزراعة في توسعات معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، بهدف تعظيم إنتاجه، إضافة إلى الجهود التي قامت بها الوزارة لزيادة الفرص التسويقية للمعهد سواء في السوق المحلي أو التصدير الخارجي.

 

 

وأكد وزير الزراعة أن مصر تمتلك واحدة من أكبر المزارع المنتجة للبيض المخصب الخالي من المسببات المرضية عالميا.. لافتا إلى أن هذه المزرعة تعتبر الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وكلف القصير، الجهات المعنية بوزارة الزراعة، بالتنسيق مع كافة شركاء النجاح والقطاع الخاص بإعداد دراسة توضح آليات وتحديات وخطط عمل للنهوض بمجالات إنتاج اللقاحات، وتطوير بنك الجينات بحيث يضم العترات المحلية والأجنبية من الأمراض الحيوانية، مع دراسة خطة مواجهة المخاطر وتقييم أداء الشركات وكافة الجهات.

 

 

واستمع وزير الزراعة إلى عرض حول جهود الشركة ورغبتها في التعاون مع الوزارة، حيث تعتبر "ميفاك" شركة مساهمة مصرية بشراكة مع شركة "كيمين" الأمريكية، وقد تأسست عام 2007 وتطور نشاط الشركة خلال الأعوام الماضية في مجال صناعة اللقاحات البيطرية وتضاعف حجم صادراتها إلى أكثر من 900 مليون جنيه صادرات و500 مليون جنيه مبيعات محلية.

وتعتبر الشركة هي أول وأكبر مصنع خاص لتصنيع اللقاحات في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا ولديها الاعتمادات الدولية (GMP)، ISO 9001، ISO 18001، ISO 14001.

وفي نهاية اللقاء، أكدت الشركة رغبتها في التعاون وزيادة حجم استثماراتها بمصر في مجال الأمصال واللقاحات البيطرية، نظرا لما تشهده الشركة من تعاون من الوزارة والجهات التابعة لها، وكذلك من مختلف جهات الدولة المصرية.

حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور محمد القرش معاون الوزير للإنتاج الحيواني والمتحدث الرسمي للوزارة، وبعض قيادات الوزارة، والدكتور راميش اينجار نائب رئيس مجلس إدارة شركتي "ميفاك" و"كيمين"، والدكتور مجدي السيد المؤسس والمدير التنفيذس لشركة "ميفاك".