السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الضرائب: إعفاء الأدوية من القيمة المضافة هدفه تعزيز الاستثمار في القطاع

الثلاثاء 08/فبراير/2022 - 04:32 ص
أصول مصر

قال رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، تعليقًا على الإعفاءات الضريبية التي أعلنها وزير المالية، إن هذا القرار جاء وفق سياسة استراتيجية وضعت من قبل رئاسة الدولة؛ لأهداف اقتصادية واجتماعية وتنموية.

وأضاف، في مداخلة تلفزيونية، أن الهدف من إعفاء الصناعات الدوائية من الضرائب يكمن في تعزيز الاستثمار في القطاع، وذلك من خلال التوسع في خطوط إنتاج جديدة.

ولفت إلى أن إعفاء الورق والمعجنات من ضريبة القيمة المضافة جاء لتشجيع هذه الصناعات، نظرًا لأن الصناعات الغذائية تحتاج إلى مواد التعبئة والتغليف، مضيفًا أن إعفاء الأعلاف من الضريبة هدفه خفض أسعار المنتجات الحيوانية والداجنة.

وذكر أن هناك طلبًا «رهيبًا» على الحبوب والبقوليات والدواجن واللحوم، لذا كان هناك اتجاه من قبل رئاسة الدولة بتوجيه وزارة المالية لوضع التشريعات وعرضها على الجهة التنفيذية.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أعلن إعفاء إعفاء الأدوية والمواد الفاعلة في الإنتاج، والدم ومشتقاته واللقاحات، من الضرائب، بالإضافة إلى وتعليق أداء الضريبة على الآلات والمعدات المستوردة لاستخدامها فى الإنتاج الصناعى لمدة عام من تاريخ الإفراج، وإسقاطها فور بدء الإنتاج.

كما تم إعفاء الأعلاف لتشجيع الاستثمار في صناعة الدواجن والأسماك، وعدم تحميل السلع أو الخدمات الواردة لمشروعات المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة بضريبة القيمة المضافة، وغير ذلك مما يسهم فى تحفيز الصناعة الوطنية.

اقرأ أيضا:

تغطية الطرح العام لشركة "ماكرو كابيتال" 102 مرة