الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

هجوم إلكتروني واسع النطاق على مؤسسات حكومية وبنوك أوكرانية

الخميس 24/فبراير/2022 - 02:23 ص
هجوم إلكترونى
هجوم إلكترونى

قال ميخايلو فيدوروف، رئيس وزارة التحول الرقمي الأوكرانية، في قناته على Telegram، إن العديد من المواقع الحكومية الأوكرانية كانت غير متصلة بالإنترنت أمس الأربعاء، نتيجة لهجوم إلكتروني واسع النطاق.

إقرأ أيضاً.. مخاطر اقتصادية جديدة تواجه العالم بعد التصعيد الروسي في أوكرانيا

وبدأ الهجوم، الذي أثر أيضاً على بعض البنوك، حوالي الساعة 4 مساء، ولم يذكر البنوك التي تعرضت للهجوم أو حجم الضرر، حيث كانت مواقع وزارة الخارجية الأوكرانية ومجلس الوزراء والبرلمان الأوكراني، من بين تلك المواقع، كما لم يتم تأكيد مصدر الهجوم بعد، لكن الانقطاعات تأتي مع استمرار روسيا في نشر قواتها على حدود أوكرانيا.

إقرأ أيضاً.. الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل شركة نورد ستريم2

هذا وأفادت أوكرانيا عن هجوم منفصل الأسبوع الماضي أسقط 4 مواقع حكومية، حيث قالت الشرطة الإلكترونية في أوكرانيا إن العديد من السكان تلقوا رسائل نصية تفيد بأن أجهزة الصراف الآلي في البلاد لا تعمل، على الرغم من أنه لم يتضح ما إذا كانت أي من أجهزة الصراف الآلي قد تأثرت بالفعل.

وعزا البيت الأبيض الهجوم السابق إلى عملاء روس، رغم أن روسيا نفت مسؤوليتها عن هجوم الأسبوع الماضي على مواقع الحكومة الأوكرانية.

كان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد أعلن فرض عقوبات جديدة على الشركة التي تقف وراء خط أنابيب نورد ستريم 2، والذي تم بناؤه لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا.

وفي وقت سابق أعلنت ألمانيا أن المشروع سيتوقف بعد أن اتخذت روسيا خطوات لنقل قواتها إلى مناطق بشرق أوكرانيا.

وقال بايدن في بيان: وجهت إدارتي بفرض عقوبات على شركة Nord Stream 2 AG ومسؤولي الشركات التابعة لها، هذه الخطوات جزء آخر من الشريحة الأولية للعقوبات، ردا على تصرفات روسيا في أوكرانيا".

وأضاف بايدن: "من خلال أفعاله، قدم الرئيس بوتين للعالم حافزًا ساحقًا للابتعاد عن الغاز الروسي وأشكال الطاقة الأخرى".

وفى وقت سابق كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن بلاده ستبدأ تطبيق 4 عقوبات على مؤسسات مصرفية روسية، موضحا أنه سيحرم روسيا من أي تعاملات تجارية في الولايات المتحدة.

وأوضح "بايدن" في كلمة أمس الأول، أن موسكو ستدفع ثمنًا باهظًا إذا ما واصلت سلوكها العدواني تجاه أوكرانيا، لافتا إلى أنه سيعلن الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن عن حزمة عقوبات على روسيا.

وبين الرئيس الأمريكي أن العقوبات ستطال النخبة الروسية وعائلاتهم، مبينا أن بلاده ستعزل روسيا عن المنظومة المالية الغربية، كما تتضمن العقوبات بنكيين روسيين.

فيما أعلن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا توقيع عقوبات على روسيا وكيانات ومسؤولين روسيين في أعقاب إعلان موسكو الاعتراف بإقليمي لوغانسك ودونيتيسك الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، بدعوى أن "الوضع في دونباس وصل إلى مرحلة حرجة وحادة".

ها يأتي ذلك وسط أنباء عن تحرك قافلة عسكرية روسية من 100 مركبة نحو الحدود الأوكرانية، فيما تحشد موسكو أكثر من 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية في خطوة اعتبرتها كييف والدول الغربية تمهيدًا لهجوم شامل.