السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

روسيا تقرر حظر صادرات السيارات والطائرات حتى نهاية العام

الخميس 10/مارس/2022 - 07:48 م
أصول مصر

أعلنت الحكومة الروسية حظر صادرات السيارات والطائرات المسيرة حتى نهاية العام الحالي، حيث سعت روسيا في وقت سابق اليوم الخميس للرد على العقوبات الغربية المفروضة بسبب غزوها لأوكرانيا بفرض حظر على تصدير بعض البضائع والسلع الزراعية.

 

وكانت روسيا أعلنت أيضا اليوم الخميس، أن الشركات الغربية التي تغادر روسيا بسبب الحرب تواجه خطر التأميم هي ومنشآتها الإنتاجية.

 

أوضح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الخميس، إن الشركات التي تترك البلاد "تتخلى بشكل رئيسي عن موظفيها وتتركهم لمصيرهم".

 

 وذكر "ميدفيديف"، وهو الرئيس السابق لروسيا، أن الحكومة الروسية بصدد اتخاذ خطوات لإعلان إفلاس تلك الشركات ثم تأميمها فيما بعد حتى لا يتعرض المواطنون للبطالة في نهاية المطاف، ويلقى بهم في الشوارع.

 

 وأشار "ميدفيديف" إلى أنه على أساس الأصول التي تركها “المستثمرون المذعورون" خلفهم، سيتم إنشاء صناعة جديدة، مؤكدا أن "هذه الطريقة موضوعية وعادلة".

 

وكانت أوكرانيا أعلنت عن اعتزامها مصادرة ممتلكات تعود لروسيا، ولمواطنين روس يدفعون ضرائب في أوكرانيا، حيث صادق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على قانون جديد في هذا الشأن.

 

وبحسب ما أعلنه البرلمان في كييف اليوم الخميس، يستند التشريع على حقيقة أن "الاتحاد الروسي شن حربا ضد أوكرانيا وسكانها"، موضحة أنه سيتخذ مجلس الأمن الأوكراني القرارات الخاصة بمصادرة الممتلكات وسيتم تنفيذها بقرار رئاسي.

 

ولا يشير القانون إلى تعويضات، فيما ينص القانون بوضوح على أنه يمكن مصادرة الممتلكات، أو الأصول، التي تعود لأي شخص يدفع ضرائب في أوكرانيا، نظرا لأن العديد من الشركات الروسية لديها مكاتب تمثيل في أوكرانيا وأسهم في شركات محلية.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، طالب بريطانيا بذل المزيد لمساعدة بلاده على محاربة روسيا ومعاقبة "الدولة الإرهابية".

 

وأكد أن بلاده ستحارب من أجل بقائها مهما كان الثمن، وشكر الرئيس الأوكراني، في كلمة للبرلمان البريطاني رئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي سعى للعب دور بارز في دعم أوكرانيا ضد روسيا، على المساعدة التي قدمها بالفعل.

 

وبين إنه يتعين على بريطانيا ودول غربية أخرى فعل المزيد والضغط على روسيا بفرض مزيد من العقوبات. وطلب من هذه الدول اعتبار روسيا "دولة إرهابية".

 

وأشار "زيلينسكي" في خطاب للبرلمان عبر رابط فيديو: "المسألة بالنسبة لنا الآن هي أن نكون أو لا نكون"، قائلا: "لن نستسلم ولن نخسر. سنحارب حتى النهاية، في البحر وفي الجو".