السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا تسمح باستعادة الطاقة الكهربائية في منطقة تشيرنوبيل الأوكرانية

الخميس 10/مارس/2022 - 09:42 م
أصول مصر

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن السماح لفريق إصلاح فني أوكراني بالعمل لاستعادة الطاقة الكهربائية في منطقة تشيرنوبيل الأوكرانية الواقع فيها مفاعل تشيرنوبيل النووي، صاحب الحادثة الشهيرة.

 

وأوضحت "الدفاع الروسية"، أن الممرات الإنسانية المقترحة من أوكرانيا إلى روسيا ستفتح دون موافقة كييف، مذكرة أنه سيجري الاتفاق مع السلطات الأوكرانية بخصوص إجلاء الأوكرانيين إلى وجهات في غير روسيا.

 

وأشارت روسيا أنه ستفتح ممرات إنسانية لإجلاء الأوكرانيين إليها من الساعة 7 صباحا (غرينتش) يومياً.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن أن العقوبات الغربية، غير المسبوقة، على بلاده ستعزز من استقلاليتها عن بقية دول العالم، قائلا: "لطالما كان هناك ضغط بسبب العقوبات، لكنه اكتسب الآن طابعا معقدا، وخلق لنا أسئلة معينة ومشاكل وصعوبات".

 

وأضاف: "لكن وكما تم التغلب على هذه الصعوبات في السنوات الماضية، فإننا سنتغلب عليها الآن"، بحسب ما نقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية عن بوتين قوله اليوم الخميس خلال اجتماع وزاري.

 

وأكد "بوتين" على وجوب تجاوز هذه الفترة، ومما لا شك فيه أن الاقتصاد سيتكيف مع الموقف الجديد، وهذا سيؤدي إلى زيادة في استقلاليتنا واعتمادنا على ذاتنا وسيادتنا.

 

وكانت موسكو حذرت اليوم الخميس، من أن الشركات الغربية التي تغادر روسيا بسبب الحرب قد تتعرض هي ومنشآتها الإنتاجية للتأميم من قبل الدولة الروسية.

 

 وبين نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الخميس، إن الشركات التي تترك البلاد "تتخلى بشكل رئيسي عن موظفيها وتتركهم لمصيرهم".

 

ولفت "ميدفيديف" إلى أن الحكومة الروسية بصدد اتخاذ خطوات لإعلان إفلاس تلك الشركات ثم تأميمها فيما بعد حتى لا يتعرض المواطنون للبطالة في نهاية المطاف، ويلقى بهم في الشوارع.

 

وبين قائلا: "إنه على أساس الأصول التي تركها “المستثمرون المذعورون" خلفهم، سيتم إنشاء صناعة جديدة، مؤكدا أن "هذه الطريقة موضوعية وعادلة".

 

كما أعلنت روسيا اليوم الخميس، أن الشركات الغربية التي تغادر روسيا بسبب الحرب تواجه خطر التأميم هي ومنشآتها الإنتاجية.