السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تدمير 79 موقعًا عسكريًّا في أوكرانيا

الأحد 13/مارس/2022 - 04:07 ص
أصول مصر

كشفت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية دمرت 79 منشأة عسكرية أوكرانية، موضحة أن عدد المواقع العسكرية الأوكرانية التي تم تدميرها منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة قبل أسبوعين بلغ 3 آلاف و593 موقعا.

 

وقالت موسكو إنها تستهدف فقط المواقع العسكرية في أوكرانيا وهو ما تنفيه الأمم المتحدة ومنظمات أخرى، مبينة أن الانفصاليين الموالين لموسكو في منطقة لوهانسك الأوكرانية وصلوا إلى مدينة سيفيرودونيتسك، التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة، وذلك بعد أن تقدموا 12 كيلومترا اليوم السبت، وسيطروا على العديد من البلدات والقرى.

 

على صعيد آخر ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية أن طاقمين أوكرانيين يقومان بإدارة وتشغيل محطتي تشرنوبيل وزابوريجيا النوويتين الخاضعتين الآن لسيطرة قوات روسية.

 

وبينت الشركة في بيان أن إمدادات الكهرباء الخارجية عادت إلى محطة تشرنوبيل المعطلة بمساعدة متخصصين روس، لافتة إلى أن الأنشطة التي تكفل سلامة المحطتين تتم بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وكانت موسكو حذرت من أن القوافل الغربية التي تجلب مساعدات عسكرية للقوات الأوكرانية يمكن معاملتها كأهداف عسكرية مشروعة للقوات الروسية التي تغزو أوكرانيا.

 

وذكر نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف قوله: "لقد حذرنا الولايات المتحدة من أن عملية إغراق أوكرانيا بالأسلحة التي تنظمها الولايات المتحدة لصالح أوكرانيا والواردة من بعض الدول لا تعد خطوة خطيرة فحسب، بل إجراء يجعل هذه القوافل أهدافا مشروعة".

 

فيما جدد الإشارة إلى أن هدف روسيا هو نزع سلاح أوكرانيا وأضاف أن عمليات إرسال الشحنات التي تنظمها الولايات المتحدة يمكن اعتبارها "تصعيدية".