الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن يسحب 15 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي لخفض أسعار الخام

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 07:30 ص
أصول مصر

قرر الرئيس جو بايدن، سحب 15 مليون برميل نفط إضافي من الاحتياطي الاستراتيجي لضخّها في السوق الأمريكية بهدف خفض أسعار المحروقات، وأكد مسئول أمريكى كبير أن الرئيس جو بايدن لا يستبعد سحب كميات إضافية أخرى إذا لزم الأمر.

 

الكمية كافية لخفض أسعار النفط

 

والكمية التي سيتم ضخها في ديسمبر المقبل تمثل الجزء الأخير المتبقي من برنامج أعلن عنه الرئيس الأمريكي لمواجهة ارتفاع أسعار الذهب الأسود، وينص البرنامج على سحب ما مجموعه 180 مليون برميل نفط من الاحتياطي الإستراتيجي.

وكانت الأنباء فى عدد من وسائل الإعلام الأمريكية قد أن الكمية كافية لخفض أسعار النفط، حيث تراجع سعر نفط غرب تكساس الوسيط، تسليم نوفمبر، بنسبة 3.08% مسجلاً 82.82 دولار للبرميل.

 

“جو بايدن” يعتزم في الوقت نفسه وضع آلية من شأنها أن تعيد تكوين الاحتياطي الاستراتيجي على المدى الطويل

 

وقال المسؤول الأمريكي الكبير لصحفيين، إن الرئيس أصدر تعليماته لوزارة الطاقة بالاستعداد لبيع المزيد من نفط الاحتياطي الاستراتيجي هذا الشتاء إذا اقتضى الأمر ذلك، سواء بسبب روسيا أو بسبب أنشطة أخرى يمكن أن تثير اضطراباً في السوق.

وأضاف أن الرئيس جو بايدن يعتزم في الوقت نفسه وضع آلية من شأنها أن تعيد تكوين الاحتياطي الاستراتيجي على المدى الطويل.

وقال إن الحكومة الأمريكية ستبدأ بإعادة شراء النفط عندما ينخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى ما بين 67 دولاراً و72 دولاراً للبرميل.

ورداً على سؤال بشأن إمكانية الحد من صادرات النفط الأمريكي أو تعليق هذه الصادرات مؤقتاً، أوضح المسؤول أن إدارة بايدن تبقي جميع الأدوات على الطاولة، أيّ شيء يمكن أن يساعد في تأمين إمدادات» السوق الأمريكية.

ومع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في 8نوفمبر، يبذل جو بايدن قصارى جهده لخفض أسعار المحروقات في الولايات المتحدة، لما للأمر من انعكاس سلبي على شعبيته، ونتائج مرشحي حزبه الديمقراطي في الانتخابات.

وعلى الرغم من أن أسعار البنزين انخفضت بنسبة 22% منذ منتصف يونيو حين بلغت ذروتها، فإنها لا تزال أعلى بنسبة 16% من المستوى الذي كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبالنسبة للديزل، لم يتراجع سعره منذ يونيو إلا قليلاً، وذلك بسبب ضآلة حجم المخزون من تلك السلعة التي تباع اليوم بأكثر من 50% بالمقارنة مع السعر الذي كانت عليه العام الماضي.

إقرأ أيضاً.. واشنطن بوست: الرئيس الأمريكي يحضر قمة المناخ cop27 في شرم الشيخ