الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بينها ميداليات فرعونية.. تعرف على معروضات جناح سك العملة بقمة المناخ

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 02:25 ص
أصول مصر

أعلن اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، أنه تم انتقاء أفضل إنتاجنا الإبداعي لطرحها أمام ضيوف مصر في قمة المناخ، ومنها: العملة التذكارية الجديدة لقمة المناخ.

 

معروضات جناح “سك العملة” بقمة المناخ

 

وأوضح أن ظهر العملة التذكارية لقمة المناخ يحمل شكل المئة جنيه، ومن الأمام “لوجو قمة المناخ”، واسم المؤتمر باللغتين العربية والإنجليزية، كما يضم المعرض عملات تذكارية لنقل المومياوات، وترميم طريق الكباش، و6 ميداليات تضم أشهر مقتنيات “توت عنخ آمون”، ومجموعة “كنوز مصر الفرعونية القديمة”، و11ميدالية أخرى لحقب الأسرة العلوية التي أسسها محمد على باشا، ومجموعة “القاهرة التاريخية” الصادرة بمناسبة مرور 1050 عامًا على إنشاء القاهرة التاريخية، وتضم 6 ميداليات عليها أشهر المعالم التاريخية بالقاهرة، إضافة إلى ميداليات تذكارية للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وأضاف أننا مستمرون في توثيق الأعمال الفنية الإبداعية التي تبرز الدور الريادي والحضاري لمصر، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إصدار عملات تذكارية غير متداولة من الفضة، فئة المائة جنيه، بمناسبة ذكرى مرور 200 عام على فك رموز اللغة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات، ومرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك بالأقصر، تخليدًا لهذين الحدثين اللذين يعكسان عظمة تاريخ مصر الذي يمتد لآلاف السنين.

من جانبه أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال جولته بالمعرض على هامش قمة المناخ، أن معرض “سك العملة” المقام بالمنطقة الخضراء بقمة المناخ بشرم الشيخ، يعد إسهاماً في بناء الوعي الوطني، وتوثيق لإنجازات الجمهورية الجديدة، مشيراً إلى أن سك أهم الأحداث والشخصيات التاريخية على العملات التذكارية والمتداولة، وعرضها على هامش قمة المناخ يُسهم أيضاً في الترويج السياحي لمصر.

 

نجاح التنظيم الاحترافي لمؤتمر المناخ

 

وأوضح أن نجاح التنظيم الاحترافي لمؤتمر المناخ، يُعد امتدادًا لتراثنا الحضاري العظيم الزاخر بمنجزات ضخمة أثرت في الحضارة الإنسانية على مدار التاريخ.

 

مهارة المبدعين المصريين

 

واستعرض وزير المالية جميع المقتنيات المعروضة في جناح سك العملة بالمنطقة الخضراء، وأبدى إعجابه بالأداء الاحترافي في تصميم الرسومات وجودة “سكها” على العملات، ما يعكس مهارة المبدعين المصريين وقدرتهم على تجسيد تاريخنا الحديث ومشروعات الجمهورية الجديدة، بأنامل من ذهب.  

إقرأ أيضاً.. على هامش قمة المناخ.. وزير المالية: أكثر الدول الأفريقية تعانى من ارتفاع تكاليف الحصول على تمويل مناسب