الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أين تستثمر أموالك في 2024؟

الإثنين 01/يناير/2024 - 10:11 ص
الذهب
الذهب

يطل عام 2024 على المصريين وهو يحمل بين جنباته بتطلعات للتغلب على الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر، وبحث من جانب المواطنين والمستثمرين عن أوعية استثمارية مناسبة في ظل معدلات التضخم اللمرتفعة والتي بلغت 34.6% في نوفمبر 2023 وفق أحدث بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبحسب الخبراء، فإن الأوعية الاستثمارية المطروحة تتركز في 4  أنواع بشكل رئيسي هي العقارات والذهب والأسهم وشهادات الاستثمار البنكية.

ماذا عن الذهب؟

من جانبه، قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن الذهب يعد أحد الأصول الأكثر شيوعًا للاستثمار في أوقات التضخم المرتفع، ويرجع ذلك إلى أن الذهب يعتبر أصلًا آمنًا، حيث يميل إلى الحفاظ على قيمته في أوقات الاضطرابات الاقتصادية.

وأوضح أبو الفتوح، أن مزايا الاستثمار في الذهب انه يميل إلى الحفاظ على قيمته في أوقات الاضطرابات الاقتصادية، كما يمكن استخدام الذهب كأداة للتحوط ضد التضخم، حيث يميل إلى الارتفاع في قيمته عندما يرتفع التضخم.
وأشار إلي أن الذهب به بعض العيوب مثل يمكن أن يكون الذهب استثمارًا مكلف لارتفاع ثمنه.

وارتفع الذهب خلال 2023 بقيمة 1500 جنيه حيث افتتح جرام الذهب عيار21 التعاملات عند مستوى 1675 جنيهًا، واختتم تعاملات العام عند مستوى 3175 جنيهًا.

وبدوره قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، أن الذهب يحافظ على جاذبيته كأداة استثمار، في ظل التوترات والاضطربات في منطقة الشرق الأوسط، والعالم، بداية من الحرب الروسية الإوكرانية، وحرب الاسرائيلية في قطاع غزة.

وتابع: هذا بالإضافة لتزايد التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال الربع الأول من 2024.

العقارات وعاء جذاب طويل الأجل

فيما اعتبر هاني أبو الفتوح وذكر أن العقارات تعد من الأصول الشائعة للاستثمار في أوقات التضخم المرتفع، ويرجع ذلك إلى أن العقارات تميل إلى الارتفاع في قيمتها بمرور الوقت، مما يمكن أن يوفر للمستثمرين عائدًا حقيقيًا.

كما أن مزايا الاستثمار في العقارات مثل الارتفاع في قيمتها بمرور الوقت، واستخدام العقارات كأداة للتحوط ضد التضخم، حيث تميل إلى الارتفاع في قيمتها عندما يرتفع التضخم، ولكن يوجد عيوب وتأتي أبرزها يمكن أن يكون العقارات استثمارً غير سائل، حيث قد يكون من الصعب بيع العقارات بسرعة عند الحاجة إلى المال.

شهادات الاستثمار تناسب الباحثين غن عائد ثابت

وبحسب الخبير الاقتصادي، فإن الاستثمار الثالث الذي يهتم به قاعدة كبيرة من المواطنين خلال السنوات الماضية هو الشهاد المصرفية التي تعد من الأصول الآمنة التي يمكن أن توفر للمستثمرين عائدً ثابتً.

تعد الشهادات المصرفية مزايا الاستثمار في الشهادات المصرفية كالتالي؛ تعتبر الشهادات المصرفية استثمارً آمنً، وتوفر عائدً ثابتً، لكن يوجد بها عيب قد تكون معدلات الفائدة على الشهادات المصرفية منخفضة في أوقات التضخم المرتفع.

وجاء الاستثمار في البورصة على الأسهم في المركز الرابع، حيث أنها تعد من الأصول التي يمكن أن توفر للمستثمرين عائدً مرتفعً، ولكن مع ذلك فهي تعتبر استثمارً محفوفً بالمخاطر.

وتقدم الشهادة التي طرحها البنك العربي الأفريقي أعلي شهادة إدخار في السوق المصرية بعائد 65% لمدة 3 سنوات، بالجنيه المصري فقط وللعملاء الأفراد خلال 2023.

الأسهم تحقق أرقامًا قياسية

وعند النظر إلى جاذبية الاستثمار في الأسهم ومنها المتداولة بالبورصة المصرية، فقد قفز رأس المال السوقي للشركات المقيدة بالبورصة المصرية من 961 مليار جنيه عام 2022، إلى حوالي 1.7 تريليون جنيه بنهاية عام 2023، بزيادة تتخطى 75 بالمئة عن العام السابق.
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة "EGX30" بمعدل 70.53 بالمئة في 2023، قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70"، بارتفاع هائل بفوق 95 بالمئة، بالإضافة إلى ذلك، صعد مؤشر "EGX100" الأوسع نطاقا بمكاسب أكثر من 90 بالمئة خلال العام.

ومن جانبها، توقعت حنان رمسيس، عضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية،، أن يكون من أفضل الأوعية الاستثمارية خلال عام 2024 هي البورصة، حيث إن الأسهم أسعارها ترتفع على المدي الطويل، كما أنها متفاعلة مع أسعار الفائدة لتجعل المدخر يتجه للاستثمار بعائد أعلى داخل البورصة.

وأوضحت أن عدد كبير من العملاء في الأونة الاخيرة بدأ التحدث على الاستثمار في قطاع الذهب حيث أنه ليس لها عائد لكن يحافظ على القيمة وقت البيع، بينمت البورصة المصرية تحقق عوائد، إضافة إلي أن سعر السهم يترفع مع مروو الوقت كما أنه تفوق إيرادات سعر الفائدة البنكية وتعتبر من الملاذات الآمنة، والمقننة بالعديد من القوانين.

وأشارت إلي أن الأوعية التي تقدمها البنوك في القطاع المصرفي المصري خلال الفترة الحالية تكون أوعية ادخارية لفترات طويلة بأسعار فائدة مرتفعة، خاصًة في ظل ارتفاعات المتتالية في معدل التضخم خلال عام 2023.