الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

أحمد عفيفى لـأصول مصر: أكثر من 5 ملايين عامل بقطاع البناء والتشييد

الخميس 02/أبريل/2020 - 10:10 م
أحمد عفيفى لـأصول
أحمد عفيفى لـأصول مصر: أكثر من 5 ملايين عامل بقطاع البناء وا

قال المهندس أحمد عفيفي عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، إن عدد العمالة المباشرة بقطاع المقاولات تتخطى الـ 5 ملايين عامل، وذلك بخلاف غير المباشرة التى تتخطى ذلك الرقم بكثير، مما يدلل على أن قطاع البناء والتشييد ضمن أكثر القطاعات استيعاباً للأيادى العاملة.

  وأشار فى تصريحات لـ "أصول مصر" إلى أن الاتحاد طلب مؤخراً من المقاولين بيانات بالعمالة الموقتة التى يتم الاستعانة بها لارسال تلك البيانات الى وزارة التضامن لاجتماعى لصرف الدعم لتلك الفئات لتضررها من توقف الاعمال بسبب الاجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

  وأوضح أنه تم توجيه الشركات بضرورة اتباع تعليمات الامن والسلامة وتطهير المواقع لحماية العاملين، لافتا إلى أنه يتم من اول امس صرف مستحقات شركات المقاولات من قبل الدولة.

  وأشار إلى أنه فيما يتعلق بحاجة شركات المقاولات للحصول على مدد اضافية على البرامج الزمنية لتنفيذ المشروعات فذلك يتوقف على حالة كل شركة وطبيعة عملها فالبنسبة للشركات التى تستورد غالبية خامتها فبالتأكيد تحتاج الى مدد اضافية مع الظروف العالمية التى فرضها انتشار فيروس كورونا.

  ولفت إلى أن عودة العمل بالمواقع أمر مطلوب لحماية العمالة المؤقتة، كما أن الشركات تقوم باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية من تعقيم المواقع وتطهير المتعلقات والكشف عن العمالة كما يتم توعية العاملين بآليات الوقاية من الفيروس. 

وأوضح أن هناك دول مثل المانيا تصنف ضمن اعلى الدول اصابات بفيروس كورونا ومع ذلك عادت طبيعة العمل والانتاج بها وفى مصر الامور الى الان مطمئنة وباتباع الاجراءات الوقائية سيتم احتواء الفيروس.

  واجتمع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، اليوم مع 10 شركات مقاولات لبحث عودة العمل بمشروعات العاصمة الادارية والعلمين الجديدة، وتم صرف 3.8 مليار جنيه مستحقات لشركات المقاولات من الدولة.

  وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة ان تعمل شركات المقاولات بكامل طاقتها فى كل المواقع مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

وشدد رئيس الوزراء على أن قطاع التشييد والبناء من أهم القطاعات التي توفر فرص العمل، وتحقق أهداف التنمية المنشودة، مضيفاً أن هذا القطاع يرتبط به أكثر من 90 صناعة.