الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير المالية: العام المالي الجديد سيشهد انخفاضا في معدلات النمو

الثلاثاء 05/مايو/2020 - 12:01 م
أصول مصر

أكد رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب حسين عيسى أن هناك حالة من القلق لدى الجميع حول الاشكاليات التي تواجهها موازنة ٢٠٢٠-٢٠٢١، لاسيما فى ظل تداعيات فيروس كورونا.

وقال عيسى خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة اليوم لمناقشة الموازنة العامة للدولة، أن اللجنة ستعمل خلال الأيام القادمة بشكل مستمر لاستيضاح خطة كل وزارة فى صوء الأزمة الحالية.

من جانبه، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الموازنة الحالية لعام ٢٠٢٠-٢٠٢١ بدأ إعدادها في سبتمبر من العام الماضى واستمر العمل في إعدادها حتى شهر يناير من العام الجديد.

أضاف: "كانت الأمور في بدايتها تشير بشكل إيجابي وطموح، ولكن مع ظهور الأزمة كان أمامنا خيارين؛ إما إجراء تعديلات جوهرية على الموازنة العامة للدولة، وهو ما كان سيصطدم بالموعد الدستورى لتقديم الموازنة الجديدة لمجلس النواب، أو العمل فى ظل الموازنة التى تم وضعها؛ لحين استيضاح كل الأمور المتعلقة بجائحة فيروس كورونا .

واستطرد معيط: كنا حريصين على تحقيق المستهدف الاستراتيجى كفائض أولى ٢% لتقليل الدين.

وأوضح أن العام المالى الجديد سيشهد تأثير على الإيرادات فضلا عن انخفاض معدلات النمو مع زيادة فى المصروفات، وقال معيط: "كل الأرقام ستشهد تغيرا ولاسيما أن عنصر المصروفات سيشهد زيادة".