الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

التخطيط :نسبة الاستثمارات العامة وصل نحو 595 مليار جنيه والزيادة السكانية تهدد التحديات الاقتصادية 

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 11:39 ص
أصول مصر

توجهت بالشكر  الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لكافة حضور المؤتمر في قمة مصر الاقتصادية، مؤكدة أن المؤتمر فرصة الحضور سيكون إيجابي على النتائج والتوصيات.

وأشارت إلى أن حجم الإنجازات يقارن بحجم التحدي خاصة أن الاقتصاد المصري عانى لفترات طويلة في السابق، لافتة إلى أن تحقيق التنمية من تكامل الاقتصاد، وغرض الدولة المصرية هو تحقيق التنمية المستدامة.

وكشفت أن تنفيذ الحكومة للعديد من الإصلاحات حقق الاستقرار الكلي والنمو الشامل قبل أزمة كوفيد _١٩، مؤكدة أن الاقتصاد المصري يتميز بالتنوع في العديد من القطاعات وهو الاقتصاد الوحيد الذي حقق معدلات نمو في المنطقة خلال أزمة فيروس كورونا بالإضافة إلى انخفاض معدل البطالة الى ٧،٣ %.

ولفتت إلى أن الحكومة اتخذت سياسات استباقية منها مساندة القطاعات المتضررة من الإغلاق جراء كورونا، والمتضررين العاملين في العمالة غير المنتظمة و تنشيط الاقتصاد ومساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتة إلى أن الدولة في تحدى كبير من حيث الحفاظ على صحة المواطنين بالتزامن مع استمرار نمو عجلة الاقتصاد خلال فترة كورونا، والاهتمام بالقطاع الصحي.

واردفت" الدولة تعمل على تعظيم الاستفادة من مزايا المحافظات كما أن نسبة الاستثمارات العامة وصل نحو ٥٩٥ مليار جنيه"، مؤكدة على أهمية التوجه نحو الاقتصاد والتعافي الأخضر وجارى العمل على تحقيق ٣٠% وترتفع بنسبه ١٠٠%خلال السنوات الثلاث القادمة في عمليات البناء.

وتابعت" صندوق مصر السيادي يسعي للحفاظ على مستقبل الأجيال القادمة وعقد الشركات الاستثمارية في مختلف القطاعات ويعمل على قطاع الخدمات الصحية والصناعية ووزارة النقل لتوفير فرص للتصدير بالتحالف مع ٥شركات من القطاع الخاص ".

لفتت أن أهم التحديات هى زيادة معدل النمو السكاني بنسبه ٢ونصف مليون مواطن وهو حجم دولة، مؤكدة أن تلك الزيادة تهدد التحديات الاقتصادية وتراجع العايد  من جهود التنمية والدولة.

وأكدت أن برنامج الإصلاح الهيكلي يأتى في إطار النهج المشترك وزيادة مرونة الاقتصاد والتوسع في التعليم الفني والمدارس المجتمعية ورفع الطاقة التنافسية للاقتصاد المصري.

جاء ذلك خلال قمة مصر الاقتصادية 2020في نسختها الثانية و التى تقام تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  وبحضور أكثر من 20متحدث من خبراء وقادة الرأى بالقطاعي الحكومي والخاص، لمناقشة الفرص الاقتصادية في مصر مابعد كورونا.