الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزيرة الصحة : مصر تسعى لتصنيع لقاح كورونا الصيني وتوزيعه على الدول الافريقية

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 11:49 م
أصول مصر

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن مصر تسعى لتصنيع اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا وستقوم بتوزيعها على الدول الافريقية .

وأكدت خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامى عمرو إديب على قناة mbc مصر ، أن الدولة المصرية تسير بشكل علمي وشاركت فى الأبحاث الإلكنينيكة للقاح كورونا الصيني وتم تجهيز خط انتاج للقاح .

واشارت الى انه تم حجز 20 مليون جرعة من اللقاح وتسلمت الوزارة الشحنة الاولى وهناك شحنة اخرى سيتم تسلمها الاسبوع المقبل .

وتابعت "تواصلت مع شركة أسترازينيكا وهناك مفاوضات مع شركات أخرى، فنسبة الـ 20 % جاءت باتفاق مع الشركة المصنعة والتحالف الدولي وأولياتنا أسترازينيكا بالتزامن مع اللقاح الصيني.

واضافت قمنا بالموافقات التشريعية لتصنيع "ساينوفاك"، ونحن في مرحلة التفاوض مع الجانب الصيني .

وقالت " لدينا لجنة طبية مكونة من استشاري وزارة الصحة، وأساتذة الجامعات، والخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وهيئة الدواء، واللجنة العليا للتطعيمات، وهي مختصة بإختيار اللقاح الأمثل لمصر، كل هؤلاء أعطونا تقرير، واستبعدوا لقاحات معينة، ووضعت بعض اللقاحات، تصنيعها آمن بالنسبة لنا".

واضافت " مصر عملت مع الإمارات في التجارب على اللقاح الصيني، وكنا رفقاء فى المحنة، ونحن أول دولة افريقية تحصل على اللقاح، واللقاحات حصلت على موافقات الطوارئ، والإمارات كانت أول دولة تعطى موافقة نهائية على اللقاح، واستخدمناه فى اليوم الثاني لوصوله، فليس هناك لقاح سيأخذ موافقة نهائية، ولكن هناك موافقة الطوارئ، ويتم السماح بها بعد 3 مراحل من التجارب.

واشارت الى انه تم تجريب اللقاح على 45 ألف متطوع فى 6 دول منهم مصر، التى كان بهم 3 آلاف شخص، ولم يتم رصد أى آثار جانبية غير متوقع، أما المتوقع فشيء طبيعى مثل ارتفاع درجة الحرارة، فكل المضاعفات المتوقعة، آمنة.