الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

التصديري للأثاث: 70 مؤسسة تقدمت لصرف مستحقات الشركات المصدرة

السبت 19/ديسمبر/2020 - 11:31 ص
أصول مصر

كشف المجلس التصديرى للأثاث عن تقدم 70 شركة من قطاع الأثاث للمبادرة السداد الفورى التى أعلنت عنها الحكومة مؤخرًا لتسوية مستحقات الدعم التصديرى  المتأخرة للشركات لدى صندوق دعم الصادرات, وذلك  بصرف 85% من المستحقات المتأخرة للمساندة التصديرية بخصم تعجيل 15%.  

ويأتى هذا في استجابة من قطاع الأثاث لاتجاه الدولة لدعم الصناعة.

ويتواصل المجلس التصديرى للأثاث بشكل مستمر مع المصدرين لضمان صرف المستحقات في ظل هذه المبادرة ليتم الصرف بسهولة ويسر لتذليل العقبات التي قد يواجهها المصدر.   يذكر أنه تم صرف أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة، فى إطار مبادرة السداد الفورى التى أعلنت عنها الحكومة مؤخرًا لتسوية المستحقات المتأخرة للشركات لدى الصندوق.

وتَقدَّم للصندوق منذ أول شهر نوفمبر حتى الآن طلبات من 903 شركة للاستفادة من مبادرة السداد الفورى، حيث بلغ إجمالى المبالغ المستحَقة عن الملفات المستوفاة لحوالى 323 شركة 3.2 مليار جنيه. 

ويتواصل الصندوق مع الشركات لإخطارهم بالمبالغ المستحَقة تمهيدًا لاستكمال إجراءات إصدار شهادات بالمبالغ بعد استقطاع الضرائب والدمغات وأي مديونيات مستحَقة لصالح وزارة المالية.   وتأتى هذه المبادرة تأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمساندة الشركات المصدرة، وسرعة رد الأعباء التصديرية، لدعم قطاعى الصناعة والتصدير، وبصفة خاصة خلال هذه المرحلة بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا.

وتتيح المبادرة سداد نسبة 85% من إجمالى قيمة المستحقات فورًا، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية والبنوك، بدلًا من سدادها على أقساط قد تستغرق عدة سنوات، الأمر الذى يسهم فى توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة.

وطبقا لتصريحات  الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن مبادرة «السداد النقدي الفوري» للأعباء التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات نجحت في جذب المزيد من المصدرين.

وقال: تقدمت أكثر ١٥٠٠ شركة مصدرة منذ أول نوفمبر الحالي وحتى الآن بطلبات للاستفادة من هذه المبادرة، التي تسمح بالسداد الفوري لهذه المستحقات بخصم تعجيل سداد ١٥٪ من إجمالي القيمة، بدلاً من سدادها بأقساط على أربع أو خمس سنوات؛ بما يُسهم في توفير سيولة نقدية تُمَّكن شركات القطاع التصديري من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة في ظل جائحة كورونا؛ وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمساندة الشركات المصدرة، من خلال سرعة رد الأعباء التصديرية؛ لدعم قطاعي الصناعة والتصدير.

كما أعلنت وزارة المالية، وصندوق تنمية الصادرات استمرار في تلقي طلبات المصدرين الراغبين في الاستفادة من هذه المبادرة على مدار أيام العمل من الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلى السابعة مساء.

كما  أن الشركات التي تقدمت حتى الآن للانضمام في هذه المبادرة واستوفت جميع المستندات المطلوبة يمكنها التقدم لأحد البنوك المشاركة في المبادرة لصرف مستحقاتها المالية حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وتم صرف أكثر من ٨ مليارات جنيه للشركات المصدرة منذ شهر أكتوبر ٢٠١٩ حتى نهاية شهر أكتوبر ٢٠٢٠، لسداد المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات.