الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

نيفين جامع: جهاز تنمية المشروعات خصص مبلغ 1.2 مليار جنيه لمبادرة تحويل السيارات إلى غاز (فيديو)

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 12:27 ص
أصول مصر

قالت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الراغبين في تحويل سياراتهم إلى سيارة تعمل بالغاز لابد وأن يكون مر على تاريخ صنع السيارة أقل من 20 عاما وأن تكون قدرة الماتور في حدود 70%.

 

وأضافت جامع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج مساء dmc المذاع عبر فضائية dmc، أن على الراغب في التحويل إذا ما استوفى تلك الشروط سواء صاحب سيارة ملاكي أو مكروباص عليه التوجه إلى أقرب فرع من فروع كار غاز أو غاز تك ببطاقة الرقم القومي ورخصة السيارة.

 

وأشارت، إلى أنه يتم فحص السيارة وبعدها يتم التحويل مقابل مبلغ يتراوح من 8000 جنيه إلى 12 ألف جنيه وفقا لنوع السيارة لا يتم دفعهم ولكن يكون المبلغ على صورة قرض لصاحب السيارة.

 

وأفادت، أن هذا القرض يتم سداده في كل مرة يتم تموين السيارة فيتم خصم قيمة القرض من فاتورة التموين، لافتة أن كار غاز وغاز تك تتعاملان مع صندوق جهاز تنمية المشروعات حيث يوجد عقود بين الجهاز والشركتين وبمجرد أن يقارب انتهاء العقد بنسبة 80% يتم البدء بعمل عقد جديد.

 

وتابعت جامع، أن العام الماضي تم تحويل 18 ألف سيارة إلى غاز، وهذا العام تم تحويل حوالي 45 ألف سيارة جزء منه بدعم جهاز تنمية المشروعات والجزء الأخر تمويل ذاتي من وزارة البترول.

 

وأفادت، أن المبادرة التي تطلقها الدولة بشأن هذه السيارات والتي ستنطلق بدءا من يناير القادم ستشمل تحويل وتغيير السيارة.

 

وأوضحت جامع، أنه مستهدف تحويل 150 ألف سيارة على مدار 3 سنوات وهو رقم قابل للزيادة، لافتة أن جهاز تنمية المشروعات مخصص لتلك المبادرة 1.2 مليار جنيه للتحويل.

 

وتابعت، أنه بالنسبة للإحلال فأي مواطن يمتلك سيارة متقادمة ستقوم الوزارة بتغيرها بسيارة أخرى تعمل بالغاز الطبيعي، وأشارت إلى أن المواطن صاحب السيارة الملاكي المتقادمة سيمتلك سيارة أخرى جديدة ستتناسب مع الطفرة التي حدثت في الطرق على أن يتم تقديم كافة التسهيلات له لسداد قيمة تلك السيارة الجديدة.