الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

7 فبراير.. بدء الأوكازيون الشتوي لعام 2021

الجمعة 29/يناير/2021 - 01:17 ص
أصول مصر

أصدر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرار وزارى رقم "16” لسنه 2021 ببدء فترة التصفية الأولى "الأوكازيون الشتوى" لعام 2021 اعتباراً من 7 فبراير المقبل ولمدة شهر.

وتضمن القرار أن يكون لكل محل أسبوعين، وأن على الجهات المشاركة فى الأوكازيون ضرورة الحصول مسبقاً على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع فى دائرتها محالهم التجارية، وأن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية مقترناً به بيان عن الثمن الفعلى الذى كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

وطالب أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية ورئيس جهاز  حماية المستهلك ، أصحاب المحلات التى ترغب فى المشاركة فى الأوكازيون  الشتوى بالتوجه مسبقا الى مديريات التموين  الواقع فى دائرتها محلاتهم  التجارية للحصول على التصاريح للمشاركة فى الأوكازيون.

وأشار إلى أن  هذه المحلات لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، مضيفا أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات والتنسيق مع المديريات بالمحافظات المختلفة والأجهزة الرقابية بالوزارة من أجل نجاح موسم الاوكازيون الشتوى 2021 لاتاحة منتجات للمواطنين بأسعار مخفضة فى العروض وكذلك العمل على تنشيط حركة التجارة.

وقال عمرو حسن، رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، إن محلات الملابس المحلية والماركات العالمية بدأت الأوكازيون الشتوي مبكرا هذا العام.

وأضاف حسن،، أن الأوكازيون الشتوي بدأ بتخفيضات تصل حتى 70% في محاولة من التجارية لإنعاش السوق من حالة الكساد.

وأشار حسن، إلى أن توكيلات المحلات العالمية بدأت الأوكازيون مبكرا هذا العام بتخفيضات حقيقية لمحاولة جذب الزبائن، بسبب حالة الركود التي يشهدها السوق.

وأضاف أنه غالبا ما تبدأ توكيلات الملابس الأجنبية الأوكازيون قبل المحلات المحلية، حيث تبدأ منتصف فبراير أو بداية مارس، ولكنها بدأت التخفيضات هذا العام منتصف يناير.

ويرى حسن، أن حالة الركود التي يشهدها السوق تعود إلى ضعف القدرة الشرائية للمواطنين، والنظر إلى الملابس على أنها رفاهية وليست أساسيات، بسبب أزمة كورونا.

وتسببت أزمة كورونا، في انخفاض دخول الكثير من المواطنين، وسط موجة تسريح للعمالة، أو تخفيض المرتبات، وهو ما أثر على القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى خوف المواطنين من العدوى بالفيروس.

وتوقع حسن، أن يبدأ الأوكازيون الشتوي الرسمي الذي تقرره وزارة التموين مبكرا هذا العام ويستمر حتى نهاية شهر مارس.