الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

رئيس هيئة السويس: القناة الجديدة شهدت زيادة غير مسبوقة فى ناقلات الغاز المسال الأمريكى (فيديو)

الأربعاء 03/فبراير/2021 - 01:11 ص
رئيس هيئة السويس:
رئيس هيئة السويس: القناةالجديدة شهدت زيادة غير مسبوقة فى ناق

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن ما يتردد حول فقدان قناة السويس المنافسة فى حركة التجارة العالمية غير صحيح قائلا: "كل ما يتردد أقوال خاطئة.. ولكن إذا لم يكن هناك قناة سويس جديدة لتأثر الدخل بشكل كبير فى السنوات الماضية".

وأضاف ربيع، فى مداخلة هاتفية  تلفزيونية  أن قناة السويس شهدت حمولات مليار و170 مليون طن بضاعة عبرت منها خلال العام الماضى، مؤكدا أن خط إيلات – عسقلان الذى يتناوله البعض بشأن منافسته قناة السويس فى الفترة المقبلة، لن يكون مفيدا فى النقل إلى أوروبا.

وأوضح الفريق أسامة ربيع، أن قناة السويس الجديدة شهدت زيادة غير مسبوقة فى أعداد ناقلات الغاز المسال الأمريكى، حيث عبرت 51 ناقلة نقل غاز مسال أمريكية فى يناير 2021، فيما عبرت 50 ناقلة غاز مسال من نفس القناة خلال العام الماضى، وهذا يؤكد ازدياد إيرادات قناة السويس الجديدة خلال هذه الفترة.

وتابع: "إجمالى الحمولات الصافية لناقلات الغاز المسال العابرة بقناة السويس 5.3 مليون طن، وخلال هذا العام حققت قناة السويس ثانى أعلى حمولة فى تاريخها، وثالث أعلى إجمالى إيرادات بالدولار، وازدادت ناقلات الغاز المسال زادت بحوالى 90% خلال العام الحالى".

قناة السويس هي هيئة عامة اقتصادية مستقلة تتبع مباشرة لمجلس الوزراء المصري، أنشئت في 26 يوليو 1956 بعد تأميم القناة من قبل الحكومة المصرية، تختص الهيئة بإدارة قناة السويس واستغلالها وصيانتها وتحسينها كما تختص دون غيرها بإصدار اللوائح المتعلقة بالملاحة في قناة السويس وغير ذلك من اللوائح اللازمة لحسن سير المرفق.

وللهيئة مجلس إدارة يصدر بتعيين رئيسه وأعضائه وبإعفائهم من مناصبهم وبتحديد مرتباتهم ومكافآتهم قرار من رئيس الجمهورية. وتفرض هيئة قناة السويس رسوم على الملاحة والمرور عبر القناة كما تحصل على رسوم على الإرشاد والقطر والرسو وما إلى ذلك وفقاً لما تقضي به القوانين واللوائح. وللهيئة ميزانية مستقلة يتبع في وضعها القواعد المعمول بها في المشروعات التجارية، وتبدأ السنة المالية في أول يوليو وتنتهي في آخر يونيو من كل عام.