الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

انتعاش مؤقت للأسواق الأوروبية مع صعود البنوك

الأربعاء 09/مارس/2022 - 04:14 ص
أصول مصر

ارتفعت الأسهم الأوروبية، أمس الثلاثاء، مع تعافي القطاع المصرفي من أزمة استمرت لأسابيع، لكن المعنويات في السوق كانت منخفضة بعد أن حذرت موسكو من قطع إمدادات الغاز عن القارة، حسب وكالة أنباء "رويترز".

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8 في المئة مع صعود أسهم البنوك 3.6 في المئة بعد أن سجلت أدنى مستوى لها في عام بالجلسة السابقة. وتقدم قطاع الخدمات 3.2 في المئة.

أقرأ أيضاً.. رهانات قياسية على أسهم البنوك الأوربية

وأدت مخاوف من حدوث أزمة حادة في المعروض إلى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى 127 دولارا للبرميل، وأججت القلق بشأن التضخم الذي يخنق النمو الاقتصادي.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 بنسبة 14 تقريبا منذ بداية العام، متراجعا عن المستويات المرتفعة القياسية التي سجلها في يناير (كانون الثاني)؛ حيث تهدد الأزمة الأوكرانية بعرقلة التعافي الاقتصادي.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن بلاده قد تقطع إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا، لكنها لم تتخذ مثل هذا القرار بعد.

أقرا أيضاً.. مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاعات بدعم قطاع البنوك

وصعدت أسهم بنوك "رايفايزن" و"سوسيتيه جنرال" و"يوني كريديت" ما بين 6.8 في المئة و10.1 في المئة بعد تضررها بالأسابيع الماضية بسبب مخاوف بشأن انكشافها على روسيا بالإضافة إلى تراجع توقعات رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة.

وصعد سهم مجموعة الأغذية الفرنسية "دانون" 0.8 في المئة بعد الكشف عن تدابير لزيادة نمو الإيرادات.