الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الأنظار تتجه صوب «الأخضر».. موعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي بخصوص سعر الفائدة

الأربعاء 04/مايو/2022 - 05:28 م
أصول مصر

تتجه أنظار العالم تجاه الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ينتظر الجميع قرارات سعر الفائدة للفيدرالي الأمريكي.

 

رفع الفائدة بنسبة 0.5%

 

هذا ويأتي ذلك، وسط توقعات باتخاذه قرار برفع سعر الفائدة للسيطرة على التضخم، فيما يتوقع محللون أن يقدم الفيدرالي على رفع الفائدة بنسبة 0.5%.

 

وإذا حدث رفع للفائدة على الدولار، ستكون هذه المرة الثانية التي يرفع الفائدة فيها منذ عام 2018، حيث رفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة 0.25% لتصبح 0.5% لأول مرة منذ 2018.

 

ويستهدف الفيدرالي الأمريكي بهذه القرارات السيطرة على التضخم الذي ارتفع في أمريكا لأعلى مستوى له منذ 40 عامًا، بينما يتوقع الفيدرالي وقتها أن تكون الفائدة في نطاق 1.75% و2% بنهاية العام.

 

رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75%

 

فيما تشير توقعات بنك جي بي مورجان إلى أن هناك فرصة بين 5 فرص للفيدرالي لرفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% خلال اجتماع اليوم، حسبما نقلت CNBC، كما يتوقع أن يعلن الفيدرالي عن تخفيض الميزانية العمومية البالغة 9 تريليونات دولار.

 

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يعلن البنك الفيدرالي قراره خلال الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة.

 

كما توقعت وكالة بلومبرج الشهيرة أنَّ يتحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اتجاه رفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار نصف نقطة مئوية.

 

سيشكّل أكبر تحرّك صعودي منذ عام 2000

 

وأوضحت أن هذا سيشكّل أكبر تحرّك صعودي منذ عام 2000، مبينة أن المضاربين يراقبون عن كثب المؤتمر الصحفي لرئيس "الاحتياطي الفيدرالي" جيروم باول للحصول على قرائن أكثر حول إلى أي مدى فقط يُعتقد أنَّ أسعار الفائدة يتعيّن أن ترتفع لكبح صعود معدلات التضخم.

 

ولفتت إلى أن سيعقب ذلك إعلان وزارة الخزانة الخاص برد الأموال المستحقة للفترة الربع السنوية في اليوم نفسه، والذي سيبين حجم مزادات السندات المستقبلية.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتجهز فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي لسحب الدعم من السوق من خلال عدم شراء أوراق مالية جديدة عندما يحل موعد سداد بعض أصوله.

 

يشار إلى أنه من المقرر أن تصدر وزارة العمل تقريرها الشهري عن الوظائف؛ وهو مؤشر مهم لتحرّك السوق للنمو الاقتصادي للبلاد وضغوط الأجور التي تزيد من ارتفاع معدلات التضخم يوم الجمعة المقبل.

 

الجدير بالذكر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي، أشار مؤخرا إلى أن التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، قد ارتفع بنسبة 7% على أساس سنوي في ديسمبر 2021.

 

وسجل بهذا أكبر قفزة منذ يونيو 1982 - ليرتفع بذلك المتوسط المعدل التضخم خلال العام إلى 4.7% في عام 2021، صعودا من 1.2% في عام 2020، أي أنه ارتفع بنسبة بلغت 3.5% خلال عام واحد فقط.