الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه؟.. خبير مصرفي يجيب

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 02:13 م
هاني أبو الفتوح خبير
هاني أبو الفتوح خبير مصرفي

قال هاني أبو الفتوح خبير مصرفي، إن بعد الأربعة ارتفاعات المتتالية للفائدة على الدولار الأمريكي التي قام بها  بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، ارتفع الدولار أمام العملات الرئيسية بحوالي 10% من بداية هذا العام.

أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار

وأوضح انه من الملاحظ في مصر أننا نشهد الجنيه المصري يسير في منحني هبوطي منذ فترة، و ربما يستمر في الانخفاض على خطى باقي عملات الأسواق الناشئة و كذلك اليورو والاسترليني.

وذكر أن البنك المركزي أعلن عن سعر صرف الدولار يلامس الـ 19 جنيه حيث بلغ سعر الصرف بنهاية يوم الأثنين  18.9100للشراء و 18.9883للبيع.

ارتفاع سعر صرف الدولار

وجاء سعر الدولار اليوم في البنوك صباح الثلاثاء ثابتاً عند مستوى: 18.91 جنيه مصري للشراء و18.97 جنيه مصري للبيع، وهذا يوضح أن سعر الدولار ارتفع مقابل الجنيه بنسبة بلغت 20.48%، مقارنة بمارس الماضي.

سعر صرف الدولار

كما أن هذا الارتفاع في سعر صرف الدولار في السوق له عدة أسباب مثل تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي  للشهر الثالث على التوالي حيث بلغ 33.375 مليار دولار في نهاية يونيو 2022، مقابل نحو  35.495 مليار دولار أمريكي، في نهاية مايو.

سعر  الدولار  

وأشار إلي أن ذلك يرجع ارتفاع سعر صرف الدولار  إلى نقص المعروض من الدولار في السوق، لافتًا إلي أن  استمرار قوائم الانتظار بفتح الاعتمادات المستندية للاستيراد .فالبنوك تقوم بتوقير الدولار كأولوية لاستيراد السلع الغذائية والاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج.

وأوضح أن التوقعات تختلف في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه إلى حد كبير ومع ذلك، هناك إجماع عام على انخفاض الجنيه في ضوء الأسباب الموضحة سابقًا، حيث  من غير الممكن التنبؤ بذلك بدقة، لكن من المتوقع انخفاض الجنيه أمام الدولار حتي نهاية العام، وهذا يعنى أنه من الممكن أن يصل الدولار إلي 20 جنيهاً أو أعلى قليلا.

كما لا نعتقد أن خفض قيمة الجنيه هو شرط وضعه صندوق النقد الدولي. فمن الواضح أن الجنيه المصري قد انخفض بسبب نقص المعروض من العملات الأجنبية وليس انصياعا لروشتة الصندوق.

اقرأ ايضا:

الدولار الامريكي يتخطى الـ 19 جنيه في تعاملات البنوك