الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أستراليا ترفض ضغوطًا متزايدة لفتح الحدود الدولية قبل منتصف 2022

الإثنين 17/مايو/2021 - 01:29 ص
أستراليا ترفض ضغوطا
أستراليا ترفض ضغوطا متزايدة لفتح الحدود الدولية قبل منتصف 20

تتمسك أستراليا - إحدى أكثر الدول نجاحًا في كبح انتشار كوفيد-19 على أراضيها - بخطتها لإعادة الانفتاح على بقية العالم "بدءًا من منتصف العام المقبل"، رافضة الضغوطات المتزايدة عليها لإنهاء فترة إغلاق الحدود الدولية قبل ذلك الوقت.

 

ونجحت أستراليا في نوفمبر بالعودة إلى الحياة الطبيعية نسبيًا، حيث قامت بفتح بعض الحدود الداخلية وتخفيف القيود في المناطق المتأثرة بكوفيد-19 إثر عدم تسجيل أي إصابات أو وفيات لأسابيع متتالية.

 

أكثر الإجراءات فاعلية عالميًا

 

أغلقت أستراليا حدودها أمام غير المواطنين وغير المقيمين في مارس 2020 ومنذ ذلك الحين "لم تسمح بدخول سوى عدد محدود فقط" من الوافدين الدوليين وخصوصًا المواطنين العائدين من الخارج.

أدى إغلاق الحدود الأسترالية فضلًا عن عمليات العزل العام والتعقب السريع للحالات المصابة بفيروس كوفيد-19 إلى "تصنيف تدابير أستراليا لمكافحة الفيروس من بين أكثر الإجراءات فاعلية في العالم".

قال رئيس الوزراء سكوت موريسون، في إفادة تلفزيونية، الأحد: "نسترشد دائمًا بالإرشادات والنصائح الطبية والآرء الاقتصادية".

 

وأكد وزير الخزانة جوش فريدنبرج، من جهته، لهيئة الإذاعة الأسترالية، أن "الإرشادات والنصائح الطبية لإبقاء الحدود مغلقة قد خدمتنا جيدًا خلال هذه الأزمة".

عزلت أستراليا نفسها على مدى ثمانية أشهر تقريبًا عن بقية أنحاء العالم، مع منع دخول البلاد إلا للمقيمين، في حين تنصح رعاياها بعدم السفر إلى الخارج.

استقبال أستراليين من الهند

 

استقبلت أستراليا، السبت، أول رحلة عائدة من الهند وأوضح جوش فريدنبرغ، أن المفوضية العليا الأسترالية "تعمل على مساعدة الأستراليين الآخرين الذين تقطعت بهم السبل في الهند، وأن ما لا يقل عن 9500 قدموا طلبًا للعودة".

قالت الحكومة إن 80 شخصًا وصلوا إلى داروين، السبت، وسيتم وضعهم في الحجر الصحي لمدة أسبوعين، علمًا بأنه كان من المقرر أن تنقل الرحلة 150 شخصًا.

أفادت السلطات أنه "تم منع 70 راكبًا في وقت لاحق من السفر بعد أن ثبتت إصابتهم بفيروس كوفيد-19 أو كانوا مختلطين بآخرين مصابين".

ثلاثة ملايين جرعة لقاح

تجاوز عدد جرعات اللقاح ضد كوفيد-19 المقدمة بحسب وزارة الصحة الأسترالية ثلاثة ملايين جرعة، أي ما يعني تحصين 12 من كل 100 مواطن في الدولة.

يبلغ إجمالي عدد الإصابات في أستراليا نحو 30 ألفًا، من بينهم 910 حالات وفاة حتى 16 مايوالجاري.

كانت أستراليا من بين الدول التي انتظرت حتى "تكتمل بيانات اختبارات اللقاحات لمنح موافقتها المؤقتة"، في وقت سارعت فيه الدول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا للموافقة على اللقاحات.

 

أطلقت أستراليا حملة تطعيم للسكان البالغ عددهم 25 مليون نسمة في فبراير، ومن المتوقع أن يتلقى معظمهم اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة أسترازينيكا. فيما تم تقديم نحو 714 ألف جرعة منه حتى 16 مايو، بحسب الأرقام الرسمية للسلطات الصحية في الدولة

اقرأ أيضًا..

الصحة العالمية: متحورة كورونا الهندية موجودة في 44 بلداً