الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رئيس البورصة المصرية: أسواق المال أسرع طريقة لدفع الاستثمارات في أفريقيا

السبت 12/يونيو/2021 - 02:13 م
أصول مصر

قال الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن أسواق المال هي نقطة البداية وأسرع وسيلة لزيادة الاستثمارات بين الدول الأفريقية، مضيفا أن أي استثمارات تحتاج إلى تمويلات، وبالتالي أسواق المال هي عنصر الدعم لتلك الاستثمارات.

وأشار رئيس البورصة، في تصريح اليوم السبت خلال منتدى رؤساء هيئات الاستثمار في أفريقيا، إلى أهمية الربط بين البورصات الأفريقية لتحقيق التكامل الاقتصادي، لافتا أن سبع دول تشارك في منظومة الربط الإلكتروني، وهناك سعي لتعميمها في القارة، لتبسيط إجراءات التداول ومن ثم تعزيز الاستثمارات.

من جانبها، أشارت هبة سلامة الرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا، إلى تحسن مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال في أفريقيا بفضل الإجراءات الناجعة التي اتخذتها الحكومات لتعزيز الاستثمار.

ولفتت أن الدول الإفريقية قامت بتعديل قوانين الاستثمار وتشجيع رواد الأعمال، مشيرة إلى أن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا ارتفع إلى 45 مليار دولار عام 2019، نتيجة للإصلاحات الهيكلية التي تجريها الدول.

وقالت: “نحتاج لبذل المزيد من الجهد لتعزيز التجارة البينية، واطلقنا مبادرات لتعزيز شفافية الحكومات وتحسين سياسات الاقتصاد، ولدينا خطة لبناء القدرات وترويج الاستثمار، حيث نقدم المعلومات حول الاستثمار”.

من جهته، أكد ايميلي اوجونزا رئيس هيئة الاستثمار في أوغندا، أن أفريقيا غنية بالموارد، ولكنها تحتاج للتنمية والتكامل من أجل النمو،، لافتا أن تردي البنية التحتية من أكبر التحديات التي تواجه الاستثمار في القارة.

وقال إن هناك تواجد ملحوظ للشركات المصرية في أوغندا، مضيفا أن حكومة بلاده قامت بتحديث قوانين الاستثمار وتعمل بجد لتسهيل الاستثمار.

وطالب أوجونزا بضرورة تفعيل اتفاقية التجارة الحرة وإتاحة الفرصة أمام جميع الدول للاستثمار وتبادل التجارة بشكل فعال.

ويشارك في المنتدى، الذي يستمر حتى يوم غد الأحد، رؤساء هيئات الاستثمار في 33 دولة أفريقية، وعدد من المؤسسات الدولية والوزراء والمسؤولين، على رأسهم المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفهد القرقاوي رئيس الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار، ووامكيلي مين، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وتناقش جلسات المنتدى عدة موضوعات أبرزها تعزيز مشاركة القطاع الخاص في أفريقيا، ودور برامج الإصلاح الاقتصادي في تعزيز قدرة البلدان الأفريقية على الصمود في مواجهة التحديات العالمية والحد من الأثار السلبية لجائحة فيروس كورونا.

كما يعرض المنتدى أهم إنجازات وتجارب الدول الافريقية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية الإقليمية كوسيلة لربط إفريقيا وتحسين قدراتها التنافسية العالمية، وفرص التعاون الإقليمي في مجالات الزراعة والصناعة بين دول القارة، لتعزيز فرص الوصول إلى الأسواق العالمية.