الثلاثاء 11 يونيو 2024 الموافق 05 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس اللجنة العلمية يكشف حقيقة إلغاء المسحة من البروتوكول المصري لعلاج مصابي كورونا

الأربعاء 10/يونيو/2020 - 10:59 م
مجلس الاحتياطي الأمريكي
مجلس الاحتياطي الأمريكي يجدد تعهده بدعم استثنائي للاقتصاد..

قال الدكتور حسام حسني, رئيس الجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة, إنه لا صحة لإلغاء المسحة من البروتوكول المصري لعلاج مصابي كورونا.

وأشار خلال مكالمة هاتفية في برنامج هنا القاهرة المذاع على قناة الحدث إلى أنه لا يمكن أن نقول إننا وصلنا إلى مرحلة الذروة في المرحلة الحالية، ولكن ننتظر للوصول إلى رقم معين ثم الثبات، وبعدها تبدأ نسب الإصابات في الانخفاض، مشيرا إلى أن هناك التزاما كبيرا من المواطنين بالالتزام بالتباعد الاجتماعي واتخاذ الإجراءات الوقائية مقارنة بالأوقات الماضية التي لم يكن يهتم أحد بتلك الإجراءات.

وأضاف ان للجنة العلمية أضافت بعض العقارات الجديدة إلى البروتوكول، مثل دواء "لوبينافير/ريتونافير" ومضاد لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، في علاج الحالات المتوسطة وشديدة الأعراض، على أن يكون داخل المستشفيات وتحت إشراف طبي مباشر.

ولفت الى أن هناك تعديلا في بروتوكول العلاج للمصابين، وتم حذف عقار التاميفلو، وإضافة بدائل من أدوية أخرى مضادات للفيروسات مع الهيدروكسي كلوروكين، بجانب بعض الأدوية لتقوية المناعة، وعقارفيتامين سي والزنك ومضادات حيوية.

وكانت الدكتورة جيهال العسال، عضو اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، قالت إنه تم الاستقرار على إبقاء عقار "هيدروكسي كلوروكين" ضمن بروتوكول علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، بعدما أثبتت نتائج الدراسات التي أجريت فاعليته في العلاج وكانت مبشرة، ونسبة التعافي جيدة.

ويشرح البروتوكول العلاجي طريقة التعامل مع المصابين وفق الأعراض الإكلينيكية، سواءً للحالات الخفيفة أو المتوسطة أو الحرجة.

ودائمًا ما ينصح الأطباء بعدم تناول أي دواء قبل استشارة ومراجعة الطبيب المختص، إذ قد يكون له أعراض جانبية في بعض الأحيان.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، عن خروج 503 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 10289 حالة حتى اليوم.